اعمالنا

الاحداث والمؤتمرات

امن المعلومات

العملات الرقمية

فوركس

إعلان أعلى الموضوع

الدرس السابع-كيف يتحرك سوق العملات

كما اوضحنا من قبل ان تحليل السوق ينقسم الي جزئين جزء فني وجزء مالي او اساسي , وها نحن الان سوف نقوم بشرح التحليل المالي وسوف ينقسم الي التالي :

مقدمة عن كيف يتحرك السوق
لماذا متاجرة الاخبار
شرح الاخبار
الاخبار المؤثره في السوق
الاخبار التي يمكن التجاره عليها
استراتيجيات تداول الاخبار


أولا – كيف يتحرك سوق العملات :

تداول الفوركس يعتبر فن صعب تعلمه , الكثير اطلق علي الفوركس انه فن وليس علما , حقيقتا ينقسم سوق العملات الي عدة اجزاء متصله ببعض ونعتقد انه علي كل مضارب ان يتعلمها : 

كما تري في هذا الرسم التوضيحي فان التحليل الفني والتحليل المالي لهم نفس التأثير في السوق , حتي تضارب في الفوركس عليك ان تتعلم كل هذه الاشياء تحليل فني , مالي , الطلبات والعروض وسلوك السوق .

هناك الكثير من المضاربين يقولون ان التحليل الفني هو انعكاس للتحليل المالي في السوق حيث عند خروج خبر معين فيؤثر في السوق فيقوم بتشكيل نمط معين وعلي اساسه يدخل المضاربين , وهناك ايضا وجهة نظر اخري ان الاخبار هي التي تحرك السوق , ولكن يمكن لجميع المضاربين الاتفاق علي هذه النقط حتي لا يختلفو :
· يتحرك السوق تبعا لاخبار الدول العظمي المؤثره في العمله.
· تتشكل انماط فنيه تبعا لما حدث من تأثير الاخبار علي السوق.
· تأتي قوة التحليل الفني بسبب ان هناك من المضاربين يعتمدون عليه في عملياتهم , فهناك الملاين يستخدمون الدعوم والمقاومات , الفيبو , الترند الخ , فبالتالي سوف تجد الكثير من الاوردرات عند هذه الاماكن وهذه هي قوة التحليل الفني في الانتشار.

قبل ان نتعمق في التحليل المالي نريد ان نوضح شيئا مهما هو انك لا تحتاج الي مؤهل علمي في الأقتصاد حتي تفهم التحليل المالي , كل ما تريده هو ان تتعلم بعض القواعد وما هي الاخبار التي يجب ان تتابعها , وقرائة التقارير الاقتصاديه بالطبع يسوجب ذلك تعلم اللغه الانجليزيه .

هناك بعض الاسئله التي يجب ان نطرحها :

1. لماذا يتحرك السوق؟

هل سألت نفسك يوما ما بعدما شاهدت EUR/USD تحرك من سعر 1.1950 الي 1.2150 , لماذا تحرك السهر بهذه الصورة؟




الاجابة ببساطه هي ان هناك طلبات شراء أكثر من طلبات البيع , لذلك تحرك السعر من 1.1950 الي 1.2150 استنادا الي ان هناك طلب اكثر من العرض More demand and less supply

مثال بسيط علي ذلك , سائق التاكسي يذهب حيث يريد الزبون ولا يذهب الي محطات معينة مثل الاتوبيس او القطار كذلك السعر , يتحرك حيث تأخذه اوردرات العروض والطلبات , ولكن لا يتوقف السوق في محطات مثلا ويقوم بتنفيذ العروض والطلبات , اذن لو لم يكن هناك عروض وطلبات لما تحرك السعر .

في هذا المثال هناك سؤال أخر يطرح نفسه لماذا هناك الكثير من طلبات الطلب علي اليورو؟


فكر للحظة .....

السبب لماذا تحرك EUR/USD الي الاعلي , لان السوق لاحظ ان اليورو قيمته اعلي من قيمة الدولار USD . السؤال القادم الذي يجب ان تسأله لنفسك هو :

لماذا يعتقد السوق ان اليورو اقيم من الدولار؟

الاجابه : يتحرك السوق في الاساس كما ذكرنا من قبل بسبب الاخبار Fundamental News . عدم وجود الاخبار يعني عدم وجود حركة في سوق الفوركس , لن يكون هناك حركه ايضا لان عدم وجود الاخبار يعني ثبات قيمة العملات وهذا يعني ان للعملات قيمة ثابتة , عدم وجود توقعات بصحة او بسؤ السوق يعني ركودة .

اعتقد الان انك قمت برسم صورة معينه او دائره كيف يتحرك السوق , يتحرك السوق لانه يحاول دائما الوصول الي حالة توازن مع الاخبار , حيث يتحرك اليورو دولار في مثلنا السابق حسب نتائج سابقة او حاليه او سوف تحدث في المستقبل وهي الأخبار والاحداث التي تقيم العملة .

لذلك مهم جدا ان تفهم وتتعلم تأثير الاخبار علي السوق . 

------------------------------------
2. كيف يتحرك السوق؟

كل زوج من ازاوج العملات يتحرك بشكل مختلف . كل زوج له خصائصه الخاصة من حيث , الحركه اليومية , الدعوم , المقاومات او حتي الاسواق الأخري المؤثره فيه . المفتاح لتكون مضارب ناجح هو ان تركز علي زوج او 3 علي الأكثر وان تشعر بالارتياح لها .

هناك طريقة جيده لتفهو جيدا كيف تتحرك عمله معينة , احضر ورقه وقلم وورقة وابدا في المتاجرة بطريقة الاسكالبنج Scalping وركز علي عملة واحدة , لماذا الاسكالبنج , المتاجره اليوميه دائما تعلم المضارب خصائص العمله التي يتعامل معها , مناطق ارتدادها , في اي وقت تكون العمله نشطه , كم يرتد السوق في كل سيشن الخ....

العمله التي سنتابعها هنا هي EUR/USD واختار الاتشارت علي اشكال الشموع اليابانية وتابع السعر فقط , وقم بتنفيذ 100 عملية بهدف 30 نقطة ربح و30 نقطة وقف خسارة , فاذا قمت بذلك سوف تجد التالي :
عادة اذا كان هناك يوم صاعد سوف يتبعه يوم هابط (اذا تحرك بشكل قوي صعودا يتبعه اليوم التالي ارتداد هابط)
حركات الارتداد دائما بين 7:30 صباحا وال 11:30 صباحا.
يتحرك دائما بنسبة 1% من قيمتة
يرتد دائما من مناطق 0 مثل , 00 , 50 تعمل كدعوم ومقاومات.



كل زوج له خصائص مختلفه عن الاخر ,مثلا GBP/USD يتحرك في ترند قوي ويرتد بعد ذلك حوالي 70% من الحركه التي قام بها , بينما يرتد EUR/USD مسافه صغيره جدا من الحركه لا تتعدي 38% فيبوناتشي , مره اخري المفتاح لكي تكون مضارب ناجح هو ان تقوم بالتركيز علي عملة محدده وتتعلمها جيدا , افهم خصائصها واستخدمها للربح من الزوج , هذا الاحسام بالتطوير سوف يعطيط احساس بالزوج وحركاته.

معلومة : مضاربين الفوركس في البنوك , كل مضارب يتاجر في عمله واحد فقط , وهناك بنوك اخري تجعل عدد من المضاربين يركزون علي عمله واحده !!!!

بالتأكيد هناك سبب لذلك , لانهم بالطبع بتعلمون من التكرار يوميا .

تعلم الدعوم والمقاومات الخاصه بالعمله , واوقاتها ونسب الارتداد وعلاقة العملات ببعضها Correlation

علاقة الأزواج ببعضها Correlation : تتأثر الازواج ببعضها سلبيا وايجابيا حيث هناك بعض الازواج تتحرك مع بعضها في اتجاه واحد بينما عملات اخري تتحرك عكس بعضها يمكن للمضارب الاستفاده من ذلك لمعرفة حركة العمله التي يتاجرها.

مثال :

EUR/USD علاقتة سالبة بحوالي نسبة -93.0 مع USD/CHF , ببساطه معناها انه اذا تحرك اليورو دولار 100 نقطة صعودا يتحرك الدولار فرانك 93 نقطه هبوطا . بالاسفل مثال لاتشارت الساعة للعملتين جنبا الي جنب تشير الي ان هذين الزوجين لهما علاقه قوية بالسالب , وفي اغلب الاحيان سوف تجد ان USD/CHF يقوم بالحركه اوله ويتبعة بعد ذلك EUR/USD يمكنك ان تري ذلك اذا قارنت العملتين بالتيك TICK by TICK . 




مره اخري لكي تفهم كيف يتحرك السوق عليك ان تفهم علاقة الازواج ببعضها .

علاقة الأزواج ببعضها يمكن ان تستخدم لتأكيد الحركة المستقبليه لبعض الازواج , في المثال السابق USD/CHF يتحرك دائما قبل EUR/USD ويتبعه اليورو دولار بعد ذلك . اليورو يمثل حوالي 58% من US Dollar index و EUR/USd مسئول عن حوالي 50% من كل المعاملات في سوق الفوركس . USD/CHF له حوالي 4% من حركة السوق . حيث يعتبر USD الدولار هو العملة المسيطره حيث تملك اكثر من 90% من حركة سوق العملات . عندما يخسر الدولار يرتفع EUR/USD . هنا يمكن ان نفهم سر تحرك USD/CHF قبل EUR/USD بالرغم من ان نسبة الفرنك في السوق 4% نسبه ضئيله باليورو 50% . بسبب خسارة الدولار التي تمثل نسبة 90% من حركة السوق لذلك يظهر علي هذا الزوج دائما سلوك السوق قبل عملات اخري لان العمله الاساسية فيه هي الدولار.





هناك علاقه اخري هامه بين EUR/USD , GBP/USD و EUR/GBP . فكره حسنة ان تشاهد هذه الازواج الثلاثه اذا اردت ان تتاجر في واحده منها من الجيد ان تعرف من هو محرك السوق في هذه العملات هو GBP , EUR او USD ؟ اذا نظرت مثلا الي EUR/GBP , يمكنك ان تحدد ما اذا كنت سوف تستبعد او تركز علي واحده من العملات التي ذكرناها لتقوم بالتركيز علي محرك السوق.

لاثبان انه لا يمكن ان تتحرك عمله بالتأثير علي عمله اخري انظر الي هذه العملية البسيطه .

(211.73 / 1.9945) = 106.15

GBP/JPY = 211.73 (شراء)

اقسم هذا الرقم علي سعر GBP/USD = 1.9945 (شراء)

سوف تحصل علي السعر الحالي USD/JPY = 106.15 (شراء)

الخلاصة , اقسم GBP/JPY علي USD/JPY سوف تحصل علي سعر GBP/USD او اضرب USD/JPY في سعر GBP/USD سوف تحصل علي سعر GBP/JPY

يجب ان تعلم ان السوق ليس كامل في بعض الاحيان سوف تجد تفاوت في الاسعار , ولكن لن يتحرك زوج بعيدا عن الاخر , لكنها تعطينا فقط تاكيدا علي الترند المتوقع في العمله التي نتاجر بها.

نقطه اخري مشوقه , لان GBP/JPY قيمته ضعف قيمة USD/JPY , فحركة PIP واحد في USD/JPY تساويها 2 pips نقطتان في GBP/JPY , لو واجهة العملتان دعم او مقاومه في نفس الوقت فذلك يعطي قوه للمتاجر في اتخاذ القرار في المتاجر وثقه اكثر حيث ان العملتان في نفس الاتجاه .


------------------------------------

3. متي يتحرك السوق؟

, تبدأ التعاملات في سوق العملات عندما يبدأ اصحاب العمل في الدوله العمل , مثلا في اوربا تبدا فترة تداول EUR/USD , GBP/USD وهذه تسمي مثلا الفتره الاوروبيه او فترة لند London session , وهكذا بالنسبه للدول الاخري سواء كانت استراليا , الولايات المتحده الخ.....

في هذه الاوقات سوف تجد حركه وسيولة في السوق وسلوك جيد للسوق .

مثلا حاول ان تضارب علي GBP/USD في الفتره الاسيويه او في نهاية الفتره الامريكية , سوف تجد ان الزوج في حالة ركود بسبب قلة السيولة .

من اهم العوامل التي يجب ان تعلمها او تكتشفها بنفسك هو عامل الوقت , وقت التداول . لكي تكتشف ذلك بنفسك لاحظ ذلك مثلا في فترة غذاء كل فترة تداول سواء الاوروبيه او الأمريكيه اوغيرها , في فترة الغذا سوف تجد ركود او ارتداد طفيف في الترند اليومي , لأن هؤلاء المضاربين المحترفين الذين لديهم القدرة للتاثير في السوق , يقومون بتأمين عملياتهم حتي يستطيعو الذهاب للغذاء , لذلك هناك نقطتين في غاية الاهمية :
اغلق عملياتك المفتوحة في وقت الغذاء لان السوق قد يرتد فتخسر ما ربحت .
ابقي داخل العملية (Long term) ولكن يجب ان تكون علي علم ان السوق سوف يرتد مؤقتا, وسوف يكمل في الترند الاساسي في غضون ساعات.

هذه المعلومه البسيطه قد تفيدك في التداول , عامل الوقت في غاية الاهميه ولكن قد يندمج عامل الوقت مع عامل فني اخر مثل : دعم او مقاومه او خبر , فتكون منطقة ارتداد "الغذاء" سبب جيد للأرتداد فتدخل بعمليه معاكسه مثلا . من الصعب ان تتوقع قمة وقاع السوق ولكن من الممكن ان تعرف متي يمكن ان يرتد .

وقت الأخبار :

عامل اخر مهم هو ان تعلم وقت خروج الاخبار , لانه هناك اخبار قد تحرك السوق قبل او بعد خروجها حتي ب 10 دقائق , معرفة وقت الاخبار يساعدك ما اذا كنت سوف تعدل عملية التداول المفتوحه او سوف تغلقها حتي لا تخسر بسبب زبزبات السوق العاليه .

عامل أخر هو ان تتعمل كيف يتحرك الزوج في الفترات المختلفة علي سبيل المثال , اغلب العملات الأوروبيه سوف تتحرك في تمدد عرضي"Range" في الفترة الاسيوية , فيمكنك وقتها عند انكسار الرانج الدخول في عملية طويلة المدي , لماذا تتحرك هذه العملات في الفترة الاسيويه بشكل عرضي لانه لا يوجد سيوله كافيه لتحرك السوق او الزوج في الفترة الأسيوية , لذلك يمكن ان نفهم ان ازواج الفتره الاوروبيه حركتها محدوده في فتره غير فترتها , وفي هذا المثال الفتره الأوروبيه او فترة لندن مع بعض الشذوذ عن القاعده في بعض الأحيان. 


جميع الحقوق محفوظة موقع مدرسة الفوركس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسعار العملات

إعلان أسفل الموضوع