اعمالنا

الاحداث والمؤتمرات

امن المعلومات

العملات الرقمية

فوركس

إعلان أعلى الموضوع

شبكة Lightning هي نظام لامركزي يسير جنباً إلى جنب مع بلوكشين البيتكوين في محاولة لخفض رسوم المعاملات وجعلها أسرع ورفع إمكانية البيتكوين لمعالجة ارتفاع أحجام التداول. حيث سيغدو هذا النظام مهماً للحفاظ على القدرة البيتكوين التنافسية في المستقبل، بسبب أن بعض العملات الرقمية الجديدة أصبحت تصنع بهذه الميزات. على سبيل المثال، فإن كل من الريبل وستيلر ونانو تقدم تداولات شبه فورية قابلة للتوسع و للتطوير دون تكلفة فعلية.

ما خطب البيتكوين الآن؟

مع ازدياد رواج وشعبية العملات الرقمية شهدت شبكة البيتكوين زيادة كبيرة في حجم التداول. كما أن جميع المستخدمين الإضافيين قد تسببوا بتخفيض ورسوم وأوقات المعاملات. ومنذ بداية البيتكوين عام 2009 وحتى نهاية عام 2016، فقد كانت تكلفة المعاملات عادة أقل من 20 سنتاً كما وكانت تكتمل  بحوالي 30-10 دقيقة. وقد ارتفعت هذه الأرقام خلال عام 2017؛ وبلغ متوسط كلفة عمليات التداول في كانون الأول / ديسمبر فوق 20 دولاراً، وكان أقصاه 55 دولار لكل معاملة – أي نحو 275 أضعاف رسوم السنة السابقة. وبالمثل، فقد ارتفعت مدة رسوم المعاملات بمتوسط 60 دقيقة، وأعلى مدة بلغت نحو 4+ ساعات عند ازدحام الشبكة.
وترجع هذه الزيادة في رسوم ووقت المعملات إلى الطريقة التي تعمل شبكة البيتكوين حالياً بها. وقد تم تصميم بلوكشين البيتكوين من مجموعات من المعاملات والتي سميت “بلوك” أو الكتل. كما ويتم تعدين كتلة جديدة تقريباً كل 10 دقائق ومن ثم تضاف إلى البلوكشين، مما سيؤدي إلى حفظ المعاملات التي على كل كتلة بشكل دائم. كما أن حجم كل كتلة يساوي 1 ميغابايت، بينما  يبلغ حجم المعاملة الواحدة حوالي 500 بايت، مما يعني أن فقط حوالي 2000 معاملة يمكن معالجتها في كل 10 دقائق. وبسبب هذا، فإن الطلب يفوق إلى حد بعيد سرعة المعالجة. وللتأكد من أن المعدنين قد اختاروا ادراج معاملتك ضمن الكتلة القادمة يمكنك الدفع لهم، ومن هنا تأتي  رسوم عملية التداول. ومع تزايد المنافسة، فإن هذه الرسوم تتزايد، مما أدى إلى تلك الزيادة الكبيرة في كانون الأول / ديسمبر.
وإذا ما أرادت البيتكوين أن تستمر بالإزدهار، فيجب أن تكون قادرة على التعامل مع كميات أكبر من المعاملات وبشكل أسرع – ومن هنا جاءت فكرة شبكة Lightening.

كيف ستتمكن شبكة Lightening من حل هذه المشاكل؟

بما أن شبكة البيتكوين محدودة بعدد المعاملات التي يمكنها معالجتها في كل كتلة. فإن شبكة Lightening تخطط لجعل المعاملات أقل تكلفة وأسرع من خلال نقلها من البلوكشين. وفي الواقع فإن البلوكشين ليست بحاجة إلى معرفة تفاصيل كل معاملة أجريت، إنما يجب أن تعرف التغيير الذي طرأ على كل رصيد حساب. وبالاستفادة من هذه الفكرة، فإن شبكة Lightening تستطيع تجميع عدد هائل من مدفوعات البيتكوين في معاملات قليلة. فشبكة Lightening بالفعل هي مجرد شبكة هائلة من قنوات الدفع البعيدة عن البلوكشين. وعندما تختار الانضمام إلى مستخدمي شبكة Lightening، فإنها ستشكل قناة واحدة على الأقل (رابط) مع مستخدم آخر. وعندما تريد إرسال البيتكوين ستتحرك الأموال عبر قنوات الدفع هذه إلى أن تصل إلى المستلم. فبالنسبة للمستخدمين، فإن سداد المدفوعات باستخدام شبكة Lightening لا يختلف عن السداد عن طريق سلسلة المعاملات.
وبالإستفادة من هذه الشبكة الهائلة المكونة من قنوات الدفع، فإن شبكة Lightening تستطيع نقل الأموال على الفور تقريباً وبأقل التكاليف. وبما أنه يمكن تكوين عدد غير محدودٍ من القنوات، فهي بذلك تعد شبكة لا متناهية. وهذا يعني أن البيتكوين في النهاية ستكون قادرة على التعامل مع كميات كبيرة من المعاملات في الثانية الواحدة، مما يجعلها بديلاً صالحاً لمعاملات بطاقات الائتمان في بيئات البيع بالتجزئة. واذا ما قدر لشبكة Lightening الاستمرار، فستبقى البيتكوين العملة المهيمنة والعملية في المستقبل.
مشاكلها
1. لم تحل مشكلة رسوم معاملات البيتكوين بشكل كامل
توصف تقنية الشبكة المسرَّعة (Lightning Network) عادة بأنها حل لمشكة الرسوم المتزايدة لمعاملات البيتكوينويدعي أنصار هذه التقنية أن رسوم معاملات البيتكوين والتي تعتبر أحد المشكلات المباشرة لشبكة البيتكوين المنغلقة ستقل بعد أن تأخذ هذه التقنية المعاملات خارج البلوكشين الرئيسية.
إن اختناق البيتكوين هو أحد العوامل العديدة التي تؤثر على رسوم المعاملات الخاصة بالبيتكوين بالإضافة إلى أن رسوم العملة الرقمية نفسها تمثل جزءًا كبيرًا من التكاليف الكلية لتقنية الشبكة المسرَّعة 
تنقسم هذه التكاليف إلى جزئين يتكون الجزء الأول منها من الرسوم المعادلة لرسوم معاملات البيتكوين من أجل فتح وغلق القنوات بين الأطراف.بالإضافة إلى ذلك فتوجد رسوم توجيه منفصلة لنقل الأموال بين القنوات ولكن رسوم التوجيه هذه تقترب من الصفر الآن نظرًا لوجود عدد nodeقليلة تستخدم تقنية الشبكة المسرَّعةولكن هناك من يتوقع أن تزيد رسوم معاملات البيتكوين نتيجة أسباب خارجة عن تقنية الشبكة المسرَّعة.
تتعارض هذه المشكلة مع المنهجية التى تتبعها العملات الرقمية الأخري بهدف زيادة استخدامها فعلى سبيل المثال فإن عملة داش (Dash)  لها مكونات إضافية على برنامجها مجانية الإستخدام والتنزيل للتجار ووفقًا لما قاله Ryan Taylor المدير التنفيذي لشركة Dash فإن عدم الربح من العملة الرقمية يساعد التجار على تعويض تكاليف إضافتها إلى وسائل الدفع الخاصة بهم.
2. ضرورة استمرار اتصالها بالإنترنت طول الوقت مما يجعل Nodes البيتكوين معرضة للخطر.
يجب أن تظل كل Nodes البيتكوين في الشبكة المسرَّعة متصلة بالإنترنت طول الوقت من أجل إرسال واستقبال الأموالمن المستحيل استخدام التخزين البارد للعملات الذي يعتبر أكثر الطرق أمانًا لتخزين العملات الرقمية في حالة تطبيق تقنية الشبكة المسرَّعةفوفقًا لما يقوله Thaddeus Dryja, مؤسس الشبكة المسرَّعة فإن حاجة Nodes لأن تبقى متصلة بالإنترنت دائمًا ما يجعلها عرضة للإختراق والسرقة.
عدم الإتصال بالإنترنت له مجموعة من المشكلات عند استخدام تقنية الشبكة المسرَّعةفمن الممكن لأى من الطرفين في قناة الدفع أن يغلق القناة ويسحب الأموال بينما يكون الطرف الآخر غير متصل بالإنترنت وهو ما يعرف باسم غلق القناة الإحتياليتوجد فترة من الوقت للإعتراض ورفض غلق القناة ولكن الغياب الطويل لأي من الطرفين قد يؤدي إلى انتهاء هذه الفترة.
كما أن وضع عدم الإتصال بالإنترنت قد يؤدي إلى إسقاط الشبكةيقول Taylor من شركة عملة داش (Dash) أن المشكلة الأكبر من استخدام الشبكة المسرَّعة (Lightning Networkهي المركزية المتزايدة” عن طريق تركيز الأموال في nodes محددة داخل الشبكةأو يمكن ترجمة ذلك عمليًا بأنه سيتم إقفال أموال المستخدم إذا أصبحت أي من nodes الشبكة المسرَّعة غير متصلة بالإنترنت. “يمكن أن يؤدي انقطاع الإتصال بخادم واحد إلى التسبب في تعطيل الشبكة كلها وقد يؤدي إلى تجميد أموال عدد كبير من المستخدمين لأيام” كما قالت شركة عملة داش (Dash).
3. لم تحل مشكلة تأثيرات شبكة البيتكوين  
كان من المفترض أن يعزز اختراع الشبكة المسرَّعة من قدرة البيتكوين كوسيط للتعاملات اليوميةفسيكون بإمكان العملاء فتح قنوات دفع مع الأعمال التجارية أو الأشخاص الذين يتعاملون معهم ويقومون بمعاملات تجارية معهم بشكل متكررفعلى سبيل المثاليمكنهم فتح قنوات دفع مع مالكي العقار الذي يعيشون فيه أو مع متجرهم الإلكتروني المفضل ومن ثم التعامل باستخدام البيتكوين.
ولكن البيتكوين ما زالت أمامها طرقًا أخرى لتخوضها قبل أن تكتسب زخمًا في معاملاتنا العاديةترجع الزيادة في أحجام معاملات البيتكوين في الأشهر الأخيرة بنسبة كبيرة إلى ارتفاع أحجام التداول وبالتالي فإن التأثير الكلي للشبكة المسرَّعة في تقليل رسوم معاملات البيتكوين قد يكون محدودًا.
حتي في حالة قيام تقنية الشبكة المسرَّعة بزيادة سرعة المعاملات فما زال هناك تساؤلًا حول مدى اتساع تطبيقها” كما قال الدكتور. Garrick Hilemanوهو اقتصادي ومؤسس عملة موزايك (Mosaicوهي عملة رقمية تسعي إلى تحفيز البحث الأكاديمي. “يعني سعر البيتكوين الأعلى نسبيًا أن الأشخاص لا يقومون في الغالب بحفظ أموالهم بعملة البيتكوين.”
ووفقًا لما قاله Hileman فإن المشكلة الأكبر للبيتكوين هي أن القليل جدًا من الأشخاص يحصلون على رواتبهم بالعملات الرقمية. “لقد تعود الناس على أخذ خطوات إضافية للحصول على أصول استثمارية وليس للحصول على أموالهم المنفقة.” على حد قول Hileman.
المصدر - عرب بت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسعار العملات

إعلان أسفل الموضوع