اعمالنا

الاحداث والمؤتمرات

امن المعلومات

العملات الرقمية

فوركس

إعلان أعلى الموضوع



مع نمو سوق العملات الرقمية وارتفاع عدد العملات الرقمية المشفرة وانخفاض سيولة بعض العملات, أصبح من الصعب لأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة والصناديق الاستثمارية والبنوك شراء كميات كبيرة من البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى دون التلاعب أو التأثير بالأسعار.
ولذلك يتجه أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة إلى ما يعرف بـ أسواق الـ OTC, وهي أسواق تتيح التداول خارج منصات التداول وتتم العملية مباشرة بين البائع والمشتري.
وبذلك فإن عمليات بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى لا يتم من خلال المنصات المعروفة مثل منصة Binance أومنصة CEX, ولكن يتم عبر شبكة من المستخدمين.
وفي هذا السوق يتم الاتفاق على بين البائع والمشتري على طريقة شراء البيتكوين و بيعه, والسعر, والكميات. ولذلك فإن الاتفاق لا يرتبط بشكل مباشر بوضع السوق في منصات التداول الأخرى.
وعادة ما يتم التداول عبر سوق الـ OTC وذلك لتوفير الكميات الكبيرة لأحد العملات الرقمية, أو لتحويل العملات الرقمية إلى نقد, أو لتفادي الشروط والأنظمة المعقدة في بعض الدول حول بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية.

أنواع أسواق الـ OTC لبيع وشراء البيتكوين

التداول خارج منصات تداول العملات الرقمية المعروفة مثل منصة Coinbase عادة ما يتم عبر اكثر من طريقة, وهنا سنذكر أهمها:
  • عبر الوسطاء: جزء كبير من الصفقات خارج منصات التداول (سوق الـ OTC) عادة ما يتم عبر الوسطاء المتخصصين في المعاملات الكبيرة. وعادة ما يكون الوسطاء عبارة عن منصات تقدم الخدمات الشخصية لمساعدة المتداولين على تنفيذ العمليات الكبيرة وربطهم بالذين يحتفظون بكميات كبيرة من العملات الرقمية.
  • عبر تطبيقات المحادثات الفورية: تتم العديد من عمليات بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى خارج منصات التداول (سوقOTC) في تطبيقات المحادثات الفورية مثل الواتس اب والتيليجرام والتي تسمح بالتداول مباشرة بين الأعضاء.
  • أجهزة الصراف الآلي (ATM): يوجد العديد من أجهزة الصراف الآلي لبيع وشراء البيتكوين (ATM) حول العالم, وتسمح هذه الأجهزة بتحويل العملات الرقمية إلى عملات نقدية والعكس دون الحاجة إلى التواجد أون لاين.

ما هي آلية البيع أو الشراء عبر سوق الـ OTC؟

عبر الإطلاع على ما تم ذكره أعلاه, قد يتساءل القارئ عن الآلية المناسبة إذا أراد بيع أو شراء كميات من عملة البيتكوين أو أي من العملات الرقمية الأخرى عبر أسواق الـ OTC.
في هذه الأسواق كما ذكرنا يتم التداول عبر الاتفاق بين الطرفين وعمليات البيع والشراء لا تؤثر على أسعار العملات الرقمية كونها تتم خارج هذه المنصات. وقد يكون الاتفاق بأقل من سعر السوق بنسبة بسيطة في حال كانت الصفقة ضخمة, وقد يكون الاتفاق بسعر أعلى من سعر السوق في حالات أخرى (مثل صعوبة البيع والشراء في الدولة).
وتبدأ الخطوة الأولى بالتفاوض على شروط الصفقة, مثلا إذا كنت ترغب في شراء عملة البيتكوين فيجب عليك تحديد الآتي:
  • كمية البيتكوين المطلوب
  • السعر المطلوب
  • طريقة الشراء المناسبة
بعد ذلك سيستجيب البائع بالعرض الخاص به, والذي عادة ما يمثل نسبة مئوية من سعر السوق. ويكون دور الوسيط هنا في ترتيب الصفقة والتأكد من بيانات البائع والمشتري وتوفير اللازم لضمان حقوق الطرفين.وعادة ما يتجه البائع أو المشتري إلى محامي قانوني لإنهاء الصفقة في حال كانت الكميات كبيرة كونها قد تتطلب إنهاء إجراءات إعرف عميلك (KYC) عبر محامي موثوق.

لماذا يتجه البعض إلى أسواق الـ OTC لبيع وشراء العملات الرقمية؟

قد يتسائل البعض لماذا أتجه إلى سوق الـ OTC واتجاهل منصات تداول العملات الرقمية الأخرى؟ هنا مجموعة من الأسباب التي تجعل المتداولين يفكرون في سوق الـ OTC:
  • أسعار أفضل: لا تزال منصات تداول العملات الرقمية في مرحلة مبكرة, وقد لا تتوفر دائما السيولة والعروض اللازمة لإنهاء الصفقات الكبيرة. وذلك قد يؤثر على تقلب سعر العملة وارتفاع تكلفة الشراء للمتداول.
  • تجنب حدود التداول والسحب اليومية: تضع معظم منصات تداول العملات الرقمية حداً أقصى للمبلغ الذي يمكن استخدامه يومياً والمبلغ الذي يمكن سحبه خارج المنصة. وهذي قد لا تكون كافية لتلبية احتياجات المتداول على نطاق واسع.
  • منع البنوك: في بعض الدول, يواجه المتداول صعوبة في بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى وذلك للأنظمة واللوائح التي تضعها هذه البنوك. وهذا يجعل أسواق الـ OTC خياراً مناسباً لتداولاتهم.

أمثلة لأسواق الـ OTC لبيع وشراء العملات الرقمية

إذا كنت ترغب في التداول خارج منصات التداول المعروفة فمن المهم أن تتعرف على أهم هذه المنصات وماذا يميز كل منصة. هنا في بيتكوين العرب سنقدم لكم قائمة بمنصات الـ OTC والمخصصة لبيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.
منصة Upex
هي منصة عربية / صينية تهدف إلى تقديم خدمات تناسب احتياجات المتداول في العالم العربي. وتعمل المنصة على توفير خدمة البيع والشراء لعملة الدولار الرقمي (USDT) مقابل الريال السعودي.
منصة Circle
تعتبر المنصة أحد أشهر أسواق الـ OTC لبيع وشراء كميات كبيرة من البيتكوين والعملات الرقمية. يجدر بالإشارة إلى أن الحد الأدنى للشراء عبر منصة Circle هو 250,000 دولار.
منصة لوكال بيتكوين
هي منصة عالمية تهدف إلى توفير منصة سهلة وآمنة لبيع وشراء عملة البيتكوين بشكل مباشر بين الأفراد. وبإمكان المشتري شراء أي كمية يرغب فيها وهناك طرق متعددة للدفع مثل التحويل البنكي.
المصدر- بتكوين العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسعار العملات

إعلان أسفل الموضوع