اعمالنا

الاحداث والمؤتمرات

امن المعلومات

العملات الرقمية

فوركس

إعلان أعلى الموضوع

هل تساءلت يوماً كيف يمكن لتطبيقات مسنجر.. فيسبوك.. انستغرام وبينتريست وغيرها أن تكون بتلك المرونة والسرعة والاستجابة العالية والواجهات الاحترافية باختلافٍ واضحٍ عن معظم التطبيقات الأخرى؟
إنها تطبيقات مبنية باستخدام React Native والتي تعود في أصلها إلى شركة فيسبوك نفسها..

ما هي React Native وهل سينتهي أمر مبرمجي Java وSwift معاً؟

ما هي React Native؟

هي بيئة برمجية تعتمد على لغة جافا سكريبت في بناء تطبيقات حقيقية لهواتف أندرويد و iOS، استناداً إلى React، بُنيت مكتبة الجافا سكريبت الخاصة بفيسبوك والمستخدمة لبناء الواجهات، وبدلاً من التوجه للمتصفحات فإن React Native خاصة بواجهات تطبيقات أندرويد و iOS، ويمكن لنفس التطبيق أن يعمل على المنصتين بنفس الوقت، وذلك يتيح لمبرمجي الويب فرصة رائعة في بناء تطبيقات موبايل قوية وبسهولة ومرونة كبيرة!
تُكتب تطبيقات React Native بخليط من تعليمات جافا سكريبت و XML في ذات الملف، وتُعرف باسم JSX، وتعمل React كجسر يربط بين البرامج المكتوبة مع لغة Java للأندرويد و Objective-C للـ iOS، وبالتالي سيتحول تطبيقك من مكونات عادية للويب إلى مكونات برمجية عادية للموبايل، وسيبدو شبيه أي تطبيق آخر بُني أساساً باللغة الأساسية، وبسبب هذا الارتباط المباشر يمكن استخدام جميع ميزات بناء التطبيقات باستخدام جافا لبناء تطبيق أندرويد فعال من ناحية الوصول إلى مكونات الهاتف والخدمات الأساسية Services كالكاميرا والموقع وغيرها.

ميزات React Native

ما هي react native
كما يعلم أي شخص تعامل مع أندرويد استديو أن عملية بناء التطبيق وتشغيل المحاكي تأخذ وقتاً طويلاً، وفي بعض الأحيان تكون أشبه بتعذيب حاسبك! لكن عند برمجة تطبيق React لن تحتاج لتجربتة التطبيق في كل مرة، فهي أشبه بالتحديث لصفحة الموقع مما سيوفر الكثير من الوقت الضائع في انتظار بناء التطبيق وتشغيله على الهاتف أو المحاكي.
كما أن React Native تتطلب موارد أقل بسبب قدرتها على بناء ذات التطبيق لنظامي Android و iOS، فهي بالتالي تحتاج إلى خبير واحد بدل اثنين وبالتالي تحافظ على الوقت ببناء تطبيق بدلاً من تطبيقين، ومهما يكن حجم التطبيق المراد بناؤه، فإنه سيوفر الكثير من التكاليف من التطبيقات التقليدية.

المجتمع البرمجي الضخم

تروجها شركة فيسبوك.. وإذا دل ذلك على شيء فهو يدل على قوتها ودعمها واعتمادها عالمياً ورغبة أقوى المبرمجين في استخدامها وتطويرها. وبالتالي لن تطرح سؤالاً إلا وتجد إجابته، فهناك جيش من المبرمجين والخبراء في انتظار مشكلة ليقوموا بحلها على الفور!

استخدام المكونات

تكمن قوة React في أسلوب البناء باستخدام المكونات Component، حيث يمكن أن تكون واجهة بالكامل أو عناصر فيها عبارة عن ‘مكوّن’ ويمكن استخدامه في عدة أماكن بمرونة وسهولة فائقة، بالإضافة إلى سهولة استخدام مكونات جاهزة مسبقاً.

أكثر ملائمةً لمختلف الواجهات من التطبيقات التقليدية (Responsive)

حيث أن استجابة التطبيقات سلسة بشكل ملحوظ في جميع أنواع الأجهزة، مما يجعل المستخدم أكثر راحة وبالتالي يستخدم هذه التطبيقات لزمن أكبر ويزداد عدد المستخدمين وهذا ما يبحث عنه كافة خبراء تجربة المستخدم UX، إنها التطبيقات المناسبة تماماً.

السلاسة والسرعة

لا يمكن المقارنة في هذه النقطة مع أي تطبيقات أخرى، حيث لا يتطلب الأمر أكثر من ثانية ليقرر المستخدم البقاء أو ترك تطبيقك إلى غير رجعة، وهنا لن تتعرض لمثل تلك المشاكل فسرعة الاستجابة كافية لإبقاء المستخدمين ربما إلى الأبد!
أقل تعقيداً في بناء التطبيقات، من الطبيعي أن يكون الأحدث والأكثر تطوراً أقل تعقيداً من سابقه، فقد قامت الـ React Native بتسهيل عملية بناء التطبيقات، بالتالي هي الأسهل والأكثر مرونة وبساطة.

من يستخدم React Native؟

ما هي react native
الكثير من الشركات الكبرى تبني التطبيقات الخاصة بالمستخدمين عن طريق React Native ومنها:
  • Facebook
  • Facebook Ads
  • Pinterest
  • Instagram
  • Walmart
  • Bloomberg
  • SoundCloud Pulse
  • Townske
  • Gyroscope
  • Wix

ماذا اختار؟ React Native أم java و swift؟

ما هي react native
إذا كنت تريد تطبيقاً بسيطاً كفكرة وتحتاج لواجهات مرنة وسريعة فإن React هي الخيار الأفضل بشكلٍ قطعي، وعند حاجتك لبرمجة أمور أكثر تعقيداً فكل ما عليك فعله هو كتابتها بلغتها الأصلية ثم تضمينها إلى تطبيقك البراق المبني عن طريق React Native..
إذاً ما هو الخيار الأفضل؟ بالطبع انتقل حالاً إلى React واستثمر خبراتك البرمجية السابقة بأفضل شكلٍ ممكنٍ لها وبأفضل نتيجة أيضاً، وفي حال لا تملك خبرات سابقة، فابدأ من هنا ⬇⬇⬇⬇

من أين أبدأ؟

كل ما عليك لإتقان بناء تطبيقات React Native هو الذهاب إلى التوثيق الرسمي الخاص بها واتباع الخطوات حرفياً، وفي حال احتجت المساعدة، فإن مجتمع React ضخمٌ وجاهزٌ ليجيب على أي من أسئلتك.
هنا تجد التوثيق الرسمي: https://facebook.github.io/react-native/docs/getting-started
لا بد لي أن أذكر أن تجربة بناء تطبيقات باستخدام React Native هي تجربة ممتعة للغاية وخاصةً لكل من عانى مرار الحجم والبطء في أندرويد استديو وغيره..
في الحقيقة ستصدمك السرعة والقوة والسلاسة! ولن يكون غريباً أن تهيمن على سوق تطبيقات المحمول في وقت قريب جداً!
وفي النهاية، الأمر متروك لك عزيزي مطور التطبيقات.. فهل ستنتقل للبيئة الأسلس والأسرع والأكثر مرونة أم ستبقى منتظراً المحاكي لينهي بناء التطبيق؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسعار العملات

إعلان أسفل الموضوع